منتدى أشبال عائلة عبدالعزيز محمد براهيم النجيدي
أهلاً بكم وسهلاً زوار منتدى أشبال عائلة عبدالعزيزمحمد براهيم النجيدي
يشرفنا تواجدكم وتصفحكم للمنتدى وكتاباتكم وإقتراحاتكم المفيدة
المدير العام
منتدى أشبال عائلة عبدالعزيز محمد براهيم النجيدي
أهلاً بكم وسهلاً زوار منتدى أشبال عائلة عبدالعزيزمحمد براهيم النجيدي
يشرفنا تواجدكم وتصفحكم للمنتدى وكتاباتكم وإقتراحاتكم المفيدة
المدير العام
منتدى أشبال عائلة عبدالعزيز محمد براهيم النجيدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةمنتدى النجيديأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تعريف بنسب عائلة (النجيدي ) بالوطن العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


ذكر عدد المشاركات : 53
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

تعريف بنسب عائلة (النجيدي ) بالوطن العربي Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بنسب عائلة (النجيدي ) بالوطن العربي   تعريف بنسب عائلة (النجيدي ) بالوطن العربي Icon_minitime11/4/2008, 3:20 am

نسب القبيله
اتفق المؤرخون والنسابة القدامى على أن الجد الجامع لقبيلة عنزة هو وائل كما هو
معروف لدى أبناء القبيلة وهي عدنانية الاصل
عنزة من أبناء وائل بن قاسط بن هنب بن أفصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة
عنزة اليوم اسم يشمل كل قبائل ربيعة وخصوصا بكر وتغلب . وأن وائل الذي تعتزي إليه قبائل عنزه هو وائل بن قاسط بن أهنب بن جديله بن أسد بن ربيعة .
وهو وائل ربيعة الشهير حيث لم يوجد عزوة غيره لربيعة من الجاهلية مرورا بصدر الإسلام حتى يومنا هذا

ونستدل بما قاله العلامة ابن لعبون الوائلي والعلامة محمود شاكر وصاحب كتاب لمع الشهاب ، والعلامة حمد الجاسر ،وصاحب كتاب عشائر الشام وصفي زكريا ،وحمد الحقيل في كتابه كنز الأنساب ، وعبد الحكيم الوائلي في معجم قبائل العرب ، والشريفي صاحب كتاب : الموسوعة الذهبية لقبائل وأسر شبة الجزيرة العربية . و العلامة ابن لعبون المولود سنة 1200هـ وهو قد سبق غيره بقرنين من الزمان وعاصر من شيوخ عنزة ومن علماءها وأبناءها ومن علماء ونسابة ذلك الزمن من هم أكثر دراية وقربا لأجدادنا الأوائل وقد تكلم عن عنزة وإليكم ماقاله
يقول ابن لعبون : [يقول النسابة والمؤرخ النجدي حمد بن محمد بن لعبون الوائلي : في مخطوطته الأنساب : كانت لبني وائل حاضرة كثيرة من أعظمهم بني حنيفة وبنو يشكر وأهل خيبر ويقال بعض الدواسر الذين ليسوا من زائد وهم من بني تغلب ومن حاضرتهم في هذا الزمان الجميلات في الأفلاج وكان لهم في الماضي رياسة وسيادة وممن ينتسب اليوم إلى وائل آل خليفه أهل البحرين ، وممن ينتسب إلى وائل في هذا الزمان النتيفات أهل الهدار والهزازنة بنوهزان أهل الحريق ونعام والدروع الذين ينتسبون منهم المردة الذين منهم آل وطبان وآل سعود بن محمد بن مقرن ، وأهل ضرمة الشيوخ , وآل حمد والراشد والبكور ، وآل داوود أهل حريملاء ، وآل هويمل أهل الشقة ، وآل مدلج أهل التويم وحرمة ، هذا ماعلمنا من مالكي البلدان من بني وائل في نجد . وأما أفرادهم من العوام فقليل منهم ناس نزلوا على آل مدلج واستوطنوا المجمعة ومنهم آل مويس في حرمة آل خنيزان ومنهم آل دريس وآل حتايت ومنهم آل عقيل في حرمة وغيرها ، ومنهم آ ل ريس في الرياض وفي القصيم منهم حمايل آل فايز وآل حسيني ، وأما بنوا خالد الذين انحدروا من بيشة وأرض الحجاز وملكوا الأحساء الذين منهم قبائل آل حميد ، آل غرير بن عثمان وآل حسين بن عثمان وآل عبيد الله و آل شباط وآل هزاع والقرشه وآل كليب ولواحقهم من الحميدات فهم من الوائليين الذين انتقلوا إلى الحجاز ودخلوا في قبائل بيشه من أكلب وخثعم وغيرهم ، هذا مانقل لنا عن متقدميهم ، وأما بنوا وائل ساكني ملهم فالظاهر أنها لم تخلو منهم جيلا بعد جيل ، وقد جاورهم فيها غيرهم . وآخر من ذكر من من رؤساءها وساكنيها آل عطا المنتسبون إلى بني وائل وعامرالسمين ويفتخرون بأنهم من بني عبد الحميد من مدرك كما قال عامر السمين الشاعر المشهور
أنا من بني عبد الحميد ابن مدرك ،،، هل الضرب في الهامات والنسب العالي

. وأما آل وطبان وآل مقرن فإن جدهم الأعلى ربيعة بن مانع المريدي كان في بلد يقال لها الدرعية قريبة من القطيف تسمى بأهلها ، ثم إنها استولى عليها الخراب فانتجع إلى قرابته آل درع أهل صياح ومعكال فأكرموه ، وطلب منهم ناحية يستوطنها للغرس والزراعة فوهبوا له الناحية المسماة بالمليبيد موضع الدرعية اليوم باقي اسمها إلى الآن فاستوطنها ثم بنيه من بعده فتولى بعده ابنه موسى ثم بعد موسى ابنه ابراهيم بن موسى ثم بعد ابراهيم ابنه مرخان ثم بعد مرخان ابنيه مقرن وربيعة ثم وطبان بن ربيعة وبعد مقرن ابنه محمد ثم بعد محمد ابنه سعود وبعد وطبان ابناه وكان له عدة ابناء ومن آل وطبان ابراهيم أبي حمد جد ربيعة الأخر ومنهم محمد وزيد وثاقب وموسى وإدريس ، أما مقرن بن مرخان عم وطبان فأعقب محمد وعياف وعبد الله وناصر ، وأما محمد بن مقرن فأعقب سعود جد آل سعود ، وأما بواديهم وأعرابهم فإنهم يفترقون قبائلهم إلى ثلاث عمائر وهم بنو وهب وبنو بشر وبنو الجلاس ، أما بنو وهب فيفترقون إلى شعبين بنو منبه وهم الذين رؤساؤهم آل مزيد رهط فاضل الملحم المعروف وهم بطون وهم قبيلة آل مدلج الحاضرة وهم الحسنة والمصاليخ ويحتوون على بطون وأفخاذ يجمعهم اسم المنابهة والشعب الثاني ولد علي أخو منبه ورؤساؤهم آل طيار وآل آيدا وابن سمير ومنهم أفخاذ وبطون0فأما بشر فيفترق منه منه أفخاذ كثيرة وبطون فمنهم الفدعان رهط آل غبين وآل مهيد وبطونهم كثيرة والسبعة وولد سليمان ضنا عبيد والمطارفة وآل مضيان وآل حسني آل رباع وأفخاذهم وبطونهم . ومن بشر بنو عماره المعروفون بالعمارات هم الدهامشة آل دهمش وآل جبل فأما الدهامشة فيفترقون إلى بطون كثيرة ورؤساؤهم آل علي والسويلمات والجلاعيد والسلاطين وغيرهم ، وأما آل جبل فيفترقون إلى بطون كثيره ورؤساؤهم أل حبلان الذين رؤساؤهم آل هذال وهم الحسن والحسين والهيازع والصقور والختارشة وآل عيير هؤلاء بشر على الأختصار ، وأما الجلاس فيفترقون إلى فرقتين : الرولة الذين رؤساؤهم آل شعلان والمحلف الذين رؤساؤهم آل معجل وغيرهم وكل فرقة تحتوي على أفخاذ وبطون كثيرة ,
من خلال كلام ابن لعبون اتضح أنه يتكلم عن وائل وهو وائل بن قاسط فبعد أن ذكر عددا من الأسر التي تنتسب لحنيفه بن بكر بن وائل . وبعض الأسر العنزية التغلبية كجميلة وهي التي ينتسب لها آلصباح والخليفة والجلاهمة ذكر بعد ذلك وقال . ومن بواديهم : أي بوادي بني وائل سالفي الذكر من بني حنيفه وغيرهم وذكر بطون عنزة اليوم ، وقبائلها . وهو دليل قاطع على أنه لافرق بين هذه الأسر وبين بواديها حيث جميعهم ينتسبون لوائل بن قاسط . سواء كانوا بني حنيفه البكريين أو التغالبة أو البوادي منهما .

* آل نجيد :
من المصاليخ ، من عنزة من المصاليخ من المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم
وجدهم الأعلى ( محمد بن أحمد بن نجيد ) ، كان مزارعا في محافظة ( النبهانية ) ، قدموا من ( محافظة النبهانية ) حوالي 80 كيلو عن محافظة الرس ، ففر منها على خيل أعداءه ، ودخل محافظة ( عنيزة ) على خيل فسمي ( أبا الخيل ) . وذلك في القرن العاشر الهجري . ثم انتقل إلى ( محافظة القرعاء ) حوالي 90 كيلو عن مدينة بريدة ثم انتقل بعضهم إلى مدينة بريدة. ومنها تفرقت ذريته في القصيم . وكانت مساكنهم قبل أن يأتوا الى النبهانية في منطقة خيبر .
وأصبحت أسرهم تعرف بأسماء العوائل التالية:

عائلة النجيدي /
منهم ، الشيخ :
محمد بن ابراهيم بن سليمان بن سعود النجيدي ( 1314 – 1364 هـ ) .

و ( آل نجيد ) يتفرع منهم عدد من الأسر ، وهي :

أ – أبا الخيل :
منهم قاضي عنيزة ، الشيخ محمد بن ابراهيم بن عبدالله أبا الخيل ( ت 1170 هـ ) .
وقد غرس آل أبي الخيل أملاكهم في عنيزة عام ( 1160 هـ ) فيما يعرف بركدة عنيزة

ب – القرعاوي .
منهم ، الشيخ :
عبدالله بن محمد بن حمد بن محمد بن عثمان بن محمد ابن نجيد ( 1389 هـ ) .

ج – العمود :
منهم الشيخ :
ابراهيم بن محمد بن محمد آل حسين ( 1324 – 1394 هـ ) .

د – العويد .


هـ – الشعيبي ، من آل عويد
و – الصقير .

ز – الرميح .

ح – الهواش .

ط – الزبن .

ي – الحويطي .

فهذا الشاعرالنجيدي العنزي يحث قبيلته على مناصرته ويقول قبل أكثر من ثلاثة قرون :

عيال وايل وين ربعي نخيتكم *** مروين حدود مصقلات الرهايف

================================

وقد خرج من هذه العائلة رجال نسجوا اسمائهم بخيوط من ذهب في كتب التاريخ
منهم رجال في الدين ورجال في السياسة ورجال في التجارة ورجال في التعليم

اما رجال عقيلات فهم من قادة الرجال
يقولون ان مسمى العقيلات جاء نسبة الى جماعه من الباديه والحاضرة يعملون بالتجاره ويتنقلون
بتجارتهم بواسطة الابل . وكانوا اذا وصلوا اي مدينه يعقلون الابل فسموهم اهل المدينه
{ عقيلات } وهم من قبائل متعدده . وقد عرفوا عائلة النجيدي من العقيلات في بغداد وهم
من قبيلة عنزه . وكانوا يتزاوجون بينهم . واصلهم من القصيم .
نورد ما وصلنا خبره من قبيلة المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم :

1-آل نجيد : في القصيم والزبير والكويت أسركثيرة من الحاضرة من المذهل من القرشة من المصاليخ من المنابهة من بني وهب من ضنا مسلم من عنزة جاء في أوراق أملاها الشيخ
عبدالعزيز الصقير وكتبها عقيل بن محمد العقيل عام 1388هـ ذكر فيها ما يخص حمايل آل نجيد ما نصة : آل نجيد من فخذ القرشة من المصاليخ وملكهم قديماً وادي الدبل بخيبر ثم قدم جدهم عبدالله النجيد إلى القصيم مع نزوح بعض قبائل عنزة من خيبر وحفر أبار النبهانية في ضلال العصر في جبل أبان الأسود بشرقيه من أرض القصيم ثم أستوطنها وكانت المنابهة قبيلة بدوية من أصحاب الأبل والأغنام ونحن يالنجيد خاصة لنا رغبة في الزراعة والنخيل وحفرنا أكبر بير بالنبهانية وزرعه النجيدي وأولاده وبالتالي صار يسمى خنيزان وحجره أسود مثل الفحم منقول من جبل أبان الأسود ثم ذكر القبائل التي سكنت النبهانية من أولاد عم المصاليخ وقال أن النبهانية نسبة إلى قبيلة المنابهة المتفرعة منها حمايل النجيدي وأعقب عبدالله بن نجيد أربعة أولاد الكبير منهم محمد الملقب ( أبا الخيل ) والثاني حمد وهو الذي أشترى بلد القرعاء وصاروا يسمون القراوعة والثالث إبراهيم النجيدي وحتى الآن يسمون النجادى أهل القرعاء والرابع زبن ومنهم قسم بالقرعاء وقسم بالبكيرية وإلى الآن يسمون الزبونة أهل القرعاء وبقي محمد أبا الخيل بعنيزة ونزح حمد النجيد أخو محمد أبا الخيل ومن ذريته عثمان جد القراوعة الذين بعنيزة ومنهم الصقير والقعدي سكان الجناح أما ذرية محمد أبا الخيل فقد ذكر منهم : الصعاوا سكنوا الخبرا والسلطان الغناما أمراء البدايع ومن أكبر حمايل آل أبا الخيل في عنيزة : المنصوروعقيل المحمد وأخوانه والمحاميد والعمود والمصاريع والجلالي ومنهم العثمان سكان خب عزارين في بريدة وهم حتى الآن فيه ومنهم حسين الصالح وأولاده في بريدة وقد أنجب صالح الحسين : مهنا وحسين ومحمد وعلي وعودة وأيضاً يوجد بالقرعاء الخضور والنمارا والرماخين أما النمارا فأقرب مالهم المنصور أهل عنيزة كما أن الرماخين أقرب مالهم العويد الشعابا أهل البصر أنتهى ملخص ما أملاه الشيخ عبدالعزيز الصقير أما تفرعات حمايل وأسر النجيد حسب ما توصلنا له من خلال البحث يتفرع من نجيد الأسر التالية
1- آل أبا الخيل في بريدة وعنيزة والبكيرية والزبير2- النجيدي في القرعا والزبير3- القرعاوي في القرعا 4- الزبن في بريدة وعنيزة والبكيرية ومنهم أسرة البريكي 5- الرميح في القرعا وبريدة 6- الصقير في القرعا 7- النمير في القرعا 8- الشقير في عنيزة 9- القحيمي في القرعا 10- الحويطي في بريدة 11- الغنيمي في البدايع 12- المحيميدي في عنيزة 13- الطريري في الزلفي 14- العقيلي في عنيزة 15- الحريقي في عنيزة 16- الرويشدي في عنيزة 17- القعدي في عنيزة وبريدة 18 المطلق ( الجليدان ) في الحمر غرب بريدة19- الصييفي في الطرفيه بالقصيم 20- العيد في الشقه
القسم الأول من آل نجيد : آل أبا الخيل وهم ذرية محمد العبدالله آل نجيد ومن آل أبا الخيل الأسر التالية 1- صالح أبا الخيل أنجب حسين وعقبه الحسين في بريدة ومنهم : المهنا أمراء بريدة سابقاً والعوده 2- العبدالله ابن حمد بن إبراهيم أبا الخيل ومنهم عدد من العوائل 3- علي بن صالح أبا الخيل ومن ذرية علي : الدخيل والحداد والمهيوبي والعثيم 4- سليمان أبا الخيل وعقبه : المطلق 5- العويد في عنيزة ومنهم : الشعيبي في عنيزة ومن الشعيبي : الصعيوة في الكويت 6- العمدان (العمود) في عنيزة 7- الهواش في عنيزة 8- المصيريعي في عنيزة 9- العقيل في عنيزة والكويت 0
القسم الثاني من آل نجيد : النجيدي وهم أولاد إبراهيم بن عبدالله بن نجيد ومن إبراهيم 1- حمود 2- علي ومن حمود 1- إبراهيم 2- محمد ومن علي 1- إبراهيم 2- حمود ولهم تفرعات كثيرة 0
القسم الثالث من آل نجيد : القرعاوي وهم 1- القرعاوي في القرعا 2- البقيشي في القرعا 3- الدبيان الحسن في المذنب وعنيزة وجيزان 0
ومن مشاهير آل نجيد من العلماء والأمراء الأمير مهنا الصالح بن حسين أبا الخيل أمير بريدة سابقاً وأبنه حسن بن مهنا أمير بريدة سابقاً ومن طلبة العلم والمشاهيرالشيخ محمد بن إبراهيم بن عبدالله بن حسين أبا الخيل والشيخ صالح بن عبدالله بن محمد أبا الخيل والشيخ عبدالله بن منصور بن فايز أبا الخيل والشيخ محمد بن عبدالله بن حسين أبا الخيل والشيخ منصور بن محمد بن إبراهيم أبا الخيل والشيخ محمد أبا الخيل وزير المالية سابقاً والشيخ محمد بن إبراهيم بن سليمان النجيدي والأستاذ محمد بن إبراهيم النجيدي وكيل أمارة عرعر وأخيه الشاعـر عبدالعزيز بن إبراهيم النجيدي والشيخ عبدالله بن محمد بن حمد القرعاوي والشيخ صالح بن شتيوي بن رميح الجواد المعروف والأمير سلطان الغنيمي من أمراء البدايع0

يرجع المصاليخ في نسبهم الى حسن بن صاعد بن منبه بن وهب من ضنا مسلم من عنزة وهم احدى قبائل المنابهة

التي كانت تقيم قديما في جنوب غربي تيماء حتى خيبر

نخوة المصاليخ كما هي نخوة باقي قبائل المنابهة راعي البويضا. شيخ المصاليخ ابن يعيش .ونخوة اليعيش خزنة المظهور .

في حدود عام 1112هجرية ارتحل المنابهة (الحسنة والمصاليخ ) الى منطقةالجوف واقامو فيها فترة من الزمن فلما ضاقت بهم رأوو ان تذهب جماعه منهم بقيادة قعدان بن يعيش تستكشف المراعي الخصبه في الشمال فاذا وجدو طلبهم ارسلو الى بقية المنابهه للحاق بهم وكان قدومهم على المحفوظ السردي فأنزلهم في بلاده في البلقا وقضوا عنده مدة قصيره انتهت حينما طلب المحفوظ فرساً أصيلة عند رجلاً من الشراعبه من بني وهب فرفض الشرعبي طلبه فألحّ المحفوظ على ابن يعيش بطلب الفرس فقال: لك ماأردت من خيلي أما فرس جاري فلايمكن تسليمها فخيّره المحفوظ بين إحضار الفرس أو الرحيل ، فعزم ابن يعيش ومن معه على الرحيل والانضمام الى جموع المنابهه في الجوف فأعطاهم المحفوظ المهربات الثلاث وهي ثلاثة أيام وأقسم المحفوظ أن يلحقهم بعقر دارهم فيبيدهم عن بكرة أبيهم، وعندما نزلوا في ميقوع قرب الجوف كانت قد إنتهت المهله حينها اجتمعت جموع المنابهه بقيادة ابن ملحم وجمع المحفوظ جموعه ومعه عشرون بيرق من قبائل حلف الشمال فناوخهم على ميقوع العد المعروف فانتصروا عليه وقد قتل المحفوظ السردي وهزمت جموعه .
بعدها كتب النجيدي قصيده الى شيوخ عنزة,وهو النجيدي بن مذهل المصلوخي يستحث عشائر الجلاس وبعض من عنزة لترك خيبر والتوجه شمالا الى الجوف ويفتخر بها بما فعله المنابهه في مناخ ميقوع

فقال :

قال النجيدي من عذيـات النبـا = ألذ مـن در البكـار العسايـف
وخلاف ذا ياركب فوق عوصـا = مافوقها كود خرجها والسفايـف
فوقها اللي لقطع الفيافي امضـرا = يبي السرى وعن نومةالليل عايف
أدل من القطاة في داجي الدجـى = رامت ضنها بالحزوم الصلايـف
قـم يانديبـي بالعجـل لاتونـاأزبن = على اللي زبنوا كل خايـف
أولاد وايل وين ربعـي نخيتكـم = مروين مصقول السيوف الرهايف
سلم على صبيان وايل جميعهـم = اكبارهم واصغارهـم باللفايـف
سلم على كل المشايـخ وحثهـم = من روس لابة ما خلطهم عذايف
سلم على ابن سمير ثم ابن معجل = وباروخ زبن التلافات التلايـف
وسلم على القعقاع وانخ ابن جندل = وسلم على الطيار والشيخ نايـف
سلم وعلمهـم بيـوم جرالنا = جتنـاجموعٍ كثيرة وأغلبتهـا ردايـف
جونا هل البلقا جمـوع يجرهـا = شيخٍ يبي يوفي ديون وحلايـف
جونا على ميقوع عشرين بيـرق = وأقفوا يجرون الندم والحسايـف
بالقيض حدونا على شان جارنـا = وعيوا علينا بطيبات المصايـف
خيل اقبلانا يوم اتشـلا بخيلنـا = مثل السباع الجايعـات الهوايـف
ينخن الصاعديات في صيحة لهن = ينخننا عن عايـزات الكشايـف
وعجنا رقاب الخيل لعيون خودنا = صفوة رجال وعايزين الكلايـف
عاداتنا بالكون نرخص عمارنـا = ونجود بالارواح دون العطايـف
وحنا الذي مانقبل الضيم والقهـر = غش على كبد المعادي امسايـف
ويلان وين انتم ترى اليوم يومكم = والا مع الاجناب ننهج عرايـف

هذه القصيده التي جعلت بعض من بطون قبيلة عنزة ومن ضمنها الاشاجعة برئاسة ابن معجل بالهجرة من خيبر الى الجوف في حدود عام 1130 هجرية.
وقد مكث المنابهه في الجوف عدة سنوات ثم ارتحلوا الى بلاد الشام حوالي عام 1164م مع ابناء عمومتهم من الشراعبة والموايقة من السبعة والعمور من الدواسر وقد سطروا ملاحم بطولية في المعارك التي خاضوها ضد القبائل التي واجهتهم حتى تم لهم السيطرة على المناطق التي نزلوا فيها في بلاد الشام

في عام1171هجرية وصلت طلائع قبيلة عنزة المؤلفة من الحسنة والمصاليخ والخماعلة عمود الحمى الذي نصبه امير الموالي في البادية السورية جنوب البخرة ,فاقتلعت العمود ودحرت الموالي من بادية حمص وحماه حتى اوصلتهم الى حلب واخضعت باقي القبائل وفرضت عليها الخوة ,ولم يستطع ولاة الترك صد هذه الموجة فاصبح بنو وهب اسياد بادية الشام وحمص وحماه حتى الحدود العراقية .

وفي عام 1193هجرية ورد في المحررات السياسية لاحداث جبل عامل "هزمت الحسنة جموعا متالبة من متاولة وسردية وصخور وصقور وكانت هذه المعركة بقيادة فاضل المزيد "وكان اسم الحسنة قد طغى على باقي قبائل المنابهةوبدلا من قبيلة المنابهة اصبح يطلق عليها قبيلة الحسنة . وبالتاكيد هذه المعركة اشترك فيها المصاليخ والخماعلة وباقي قبائل المنابهة الذين هاجروا إلى بلاد الشام
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnegidi.ace.st
 
تعريف بنسب عائلة (النجيدي ) بالوطن العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أشبال عائلة عبدالعزيز محمد براهيم النجيدي :: قسم شؤون أسرة الأشبال الخاص :: منتدى نسب أشبال الأسرة-
انتقل الى: